الرئيسية » الأخبار » المجتمع الدولي يحث مجددا على حل الخلافات حول الانتخابات

المجتمع الدولي يحث مجددا على حل الخلافات حول الانتخابات

مقديشو (قراءات صومالية)- أعرب المجتمع الدولي عن شعوره بالقلق إزاء استمرار الخلافات السياسية فيما يتعلق بتنفيذ النموذج الانتخابي الذي اتفق عليه في 17 سبتمبر 2020 بين قادة الحكومة الفيدرالية وقادة الولايات الأعضاء في الحكومة الفيدرالية.

ودعا بيان مشترك أصدره الشركاء الدوليون للصومال من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) وبلجيكا وكندا ، الدنمارك، مصر، إثيوبيا ، الاتحاد الأوروبي ، فرنسا ، ألمانيا ، الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية  (الإيغاد)، إيطاليا ، أيرلندا ، النرويج ، السويد ، سويسرا ، تركيا ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة والأمم المتحدة،  كبار أصحاب المصلحة السياسيين في الصومال إلى إظهار القيادة لصالح الأمة والحل السريع لقضايا التنفيذ المعلقة من خلال الحوار والتسوية ، حتى يمكن المضي في عملية انتخابية موثوق بها في أقرب وقت ممكن.

وأوضح الشركاء أن اتفاقية 17 سبتمبر قد تمت الموافقة عليها من قبل الحكومة الفيدرالية وجميع الولايات الأعضاء في الدولة الفيدرالية ومجلسي البرلمان ، كما تم الترحيب بها من قبل العديد من المرشحين للرئاسة. على الرغم من خيبة أمل الشركاء والعديد من الصوماليين لأن هذا النموذج لا يرقى إلى مستوى انتخابات “شخص واحد ، صوت واحد” ، إلا أن اتفاقية 17 سبتمبر تظل هي الأساس الوحيد المقبول لانتخابات عام 2021.

ويؤكد الشركاء الدوليون مجددًا أن أي تهديد أو استخدام للعنف أمر غير مقبول، كما يشددون على أهمية وجود بيئة سياسية حرة ومفتوحة يستطيع فيها المرشحون التعبير عن آرائهم بشكل سلمي وتكون وسائل الإعلام قادرة على العمل دون قيود.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *