الرئيسية » الأخبار » إتحاد المرشحين يرفض الوساطة القطرية بينهم وبين الرئيس الصومالي فرماجو

إتحاد المرشحين يرفض الوساطة القطرية بينهم وبين الرئيس الصومالي فرماجو

مقديشو- قراءات صومالية- أفادت مصادر مطلعة رفض إتحاد المرشحين وساطة عرضها مبعوث وزارة الخارجية القطرية الدكتور مطلق القحطاني أثناء الاجتماع الذي جمع بين الجانبين الليلة الماضية في فندق دكالي في مطار ادم عدي الدولي.

وأضاف المصدر استعداد قطر التام في قيادة وساطة بين الحكومة والمعارضة في مقديشو،أو نقلها الي الدوحة ان تطلب الأمر ذلك لإنهاء الإنقسام الحاد بين الاطراف الصومالية

الا أن مجلس إتحاد المرشحين المشاركين في الاجتماع رفض هذا المقترح جملة وتفصيلا،وتمسك برحيل الرئيس محمد عبدالله محمد فرماجو بانتهاء مدته القانونية،واستخدامه القوة العسكرية ضد إتحاد المرشحين ومؤيدوه.

وأضاف المصدر ” أن فرماجو لا يمكن أن يكون جزءا من الحل،وتنازله عن الكرسي الذي أنتهت مدته،وعدم خوضه في الإنتخابات هو الحل المناسب،والا فإن الاضطرابات الأمنية ستسمر طالما هو متشبث بالسلطة بطريقة غير شرعية”

واقترح احد المرشحين المشاركين في الاجتماع للقطريين،اقناع فرماجو التخلي عن السلطة لتحقيق الاستقرار في الصومال،ثم اجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية في أجواء مستقرة.

ووفق المصدر فلم يقبل الوفد القطري الزائر مقترح بعض أعضاء المرشحين.

تجدر الإشارة الي ان رفض مجلس إتحاد المرشحين في الإنتخابات الرئاسية الصومالية الوساطة القطرية تعد ضربة استياقية لعرقلة جهود قطر الرامية الي احتواء الازمة الراهنة.

ويرجع البعض سبب رفض المعارضة الصومالية الوساطة القطرية وقوف الدوحة مع الحكومة خلال السنوات الأربعة الماضية،مع استخدام الحكومة القوة العسكرية ضد المعارضة،بينما لم تعلق قطر ما يجري في الصومال،وهي النقطة الإستراتيجية والتي أصبحت عقبة كبيرة أمام التحرك القطري الجديد نحو الصومال.

 

 

 

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *