الرئيسية » الأخبار » استعدادات في جوبالاند لانتخاب أعضاء مجلس الشيوخ الفدرالي

استعدادات في جوبالاند لانتخاب أعضاء مجلس الشيوخ الفدرالي

مقديشو-قراءات صومالية- وصل وفد من لجنة الانتخابات الصومالية الفدرالية برئاسة رئيسها إلي مدينة كيسمايو العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند الصومالية.

ويقود الوفد السيد محمد حسن محمد رئيس اللجنة ومعه أعضاء آخرون من اللجنة.

هذا ولقي الوفد ترحيبا حارا من رئيس لجنة الانتخابات المستقلة في الولاية السيد سياد مرسل محمد وبقية أعضاء اللجنة في جوبالاند.

وتهدف زيارة الوفد الفدرالي الي مدينة كيسمايو الوقوف علي اخر الاستعدادات المتصلة بتنظيم انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ الفدرالي في كيسمايو.

كما سيلتقي الوفد مع رئيس ولاية جوبالاند السيد أحمد محمد اسلان -احمد مدوبي- وأعضاء حكومته.

وقد باشرت لجنة الانتخابات المستقلة التابعة لولاية جوبالاند إجراءات الانتخابات،حيث اعدت قاعة الانتخابات،والأدوات اللازمة الأخري،كما سجلت شرطة بعثة الإتحاد الإفريقي زيارة في موقع الانتخابات الذي يقع في منطقة محصنة أمنيا.

وقد رفعت لجنة الانتخابات في جوبالاند ورقة الي رئيس الولاية تطلب منه تعيين المرشحين المحتملين في مشاركة انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ

ويتوقع أن يرسل رئيس احمد مدوبي الرد الي اللجنة في أسرع وقت ممكن،وتشير بعض المصادر اصدار الرئيس قائمة الأسماء خلال يومين علي الأكثر

وبدورها ستباشر اللجنة في إدارة الانتخابات بالتنسيق والتعاون مع مجلس النواب في الولاية.

وسينتخب مجلس النواب في الولاية ثمانية أعضاء والذين يمثلون جوبالاند في مجلس الشيوخ الفدرالي،والذي مقره في مقديشو العاصمة.

وتواجه اللجنة ظروفا مالية بالغة التعقيد حيث لم ينفذ المجتمع الدولي وعوده المتصلة بتمويل الانتخابات العامة في البلاد.

ويتوقع أن تعتمد اللجنة علي رسوم تسجيل المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ، حيث تقدر رسوم المرشح الواحد عشرين ألف دولار اذا كان رجلا،أما المراة فنصف هذا المبلغ.

بيد أن الحكومة الفدرالية الصومالية طلبت إرسال المرشحين رسومهم الي حسابين تابعين لها،ما يعني ان لجنة الانتخابات المستقلة في الولاية غير مخولة لاستلام رسوم التسجيل.

ويتوقع أن يحل رئيس لجنة الانتخابات الفدرالية السيد محمد حسن عرو هذه الازمة خلال الزيارة الحالية وفق مصادر مطلعة من كيسمايو

تجدر الإشارة إلى أن ولاية جوبالاند ستكون اول ولاية تنتخب أعضاء مجلس الشيوخ الفدرالي

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *