الرئيسية » الأخبار » الشركاء الدوليون يدعون قادة الصومال إلى التهدئة وتسريع عملية الإنتخابات

الشركاء الدوليون يدعون قادة الصومال إلى التهدئة وتسريع عملية الإنتخابات

مقديشو – قراءات صومالية – دعا الشركاء الدوليون قادة الصومال إلى وقف التوتر السياسي، والتهدئة وتقديم المصالح العامة للبلاد على المصالح الخاصة.

وجاء ذلك في بيان صحفي صادر عنهم اليوم الإثنين  ” يتابع الشركاء الدوليون بقلق بالغ الوضع الراهن والتطورات السياسية في الصومال، وإننا ندعو قادة الصومال إلى وضع مصالح البلاد أولاً ، وتهدئة التوترات السياسية المتصاعدة ، والامتناع عن الاستفزازات أو استخدام القوة التي من شأنها تقويض السلام والاستقرار

وأعرب الشركاء الدوليون مرارًا وتكرارًا عن قلقهم المتزايد بشأن المخالفات الإجرائية والتأخيرات في العملية الانتخابية الصومالية.

ومن الضروري تنفيذ اتفاقيتي 17 سبتمبر 2020 و 27 مايو 2021 ، وهما أساس الانتخابات،وإجراء الإنتخابات على الفور دون مزيد من الإلهاء أو الاضطرابات السياسية.

وهناك حاجة ماسة لعقد اجتماع للمجلس الاستشاري الوطني في أقرب وقت ممكن ، إلى جانب المشاورات الأخرى بين أصحاب المصلحة الرئيسيين ، لتسريع العملية الإنتخابية وتحسينها والوصول إلى نتيجة سريعة ذات مصداقية والتي تنال ثقة الشعب الصومالي.

أعضاء الشركاء الدوليون

* بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم) ، بلجيكا ، كندا ، مصر ، إثيوبيا ، الاتحاد الأوروبي (EU) ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) ، أيرلندا ، إيطاليا ، اليابان ، كينيا ، هولندا ، النرويج ، قطر والسودان والسويد وأوغندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)