الرئيسية » الأخبار » رئيس الوزراء الصومالي يعلن التشكيلة النهائية في لجان الإنتخابات الفدرالية،والولائية

رئيس الوزراء الصومالي يعلن التشكيلة النهائية في لجان الإنتخابات الفدرالية،والولائية

مقديشو – قراءات صومالية- أعلن  رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي التشكيلة النهائية للجان الإنتخابية الإتحادية،والولائية المسؤولة عن تنظيم إنتخابات أعضاء مجلس النواب في الدوائر المحدة في الولايات الخمسة، وهي بونت لاند، وغلمذغ، وهرشبيلي، وجنوب غرب، وجوبالاند، إضافة إلى مقديشو العاصمة.

وأصدر معالي رئيس الوزراء تلك القرارات مساء اليوم السبت إثر إطلاعه على المادتين 99 و 100 من الدستور الصومالي الإنتقالي، وقراءته مخرجات المؤتمر التشاوري في 27-5-2021م، وأداءا لمسؤولياته وواجباته المتصلة بتعيين لجنة الإنتخابات الفدرالية المكونة من 25،ولجنة حل الخلافات المكونة من 21 شخصا،فضلا عن تقديره للقرارات الصادرة من رؤساء الولايات الفدرالية المتصلة بتعيين اللجان الإنتخابية على المستوى الولائي،والحاجة الملحة أيضا لتشكيل اللجان الإنتخابية في الوقت الراهن.

وقد عيّن رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي أعضاء اللجنة الإنتخابية الفدرالية المكونة من 25 عضوا، ولجنة حل الخلافات المكونة من 21 عضوا بعد إجراء التعديلات اللازمة فيهما تنفيذا لإتفاقية الإنتخابات الموقعة من رئيس الوزراء روبلي، ورؤساء الدول الأعضاء في الحكومة الصومالية الفدرالية في 27-5-2021م

كما عيّن رئيس الوزراء أعضاء اللجنة المسؤولة عن تنظيم إنتخابات أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب المنحدرين من صومالي لاند، وعددها 11 عضوا،وهي المخولة في تنفيذ عملية الإنتخابات في مقديشو العاصمة.

وفي سياق متصل عيّن رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي أعضاء لجنة الإنتخابات المسؤولة في تنظيم إنتخابات أعضاء إقليم بنادر، وعدد اللجنة 11 عضوا.

كما أعلن رئيس الوزراء الصومالي مجمد حسين روبلي أسماء اللجان الإنتخابية المسؤولة عن تنظيم إنتخابات أعضاء مجلس النواب في خمس ولايات فدرالية، وهي بونت لاند، وغلمذغ، وهرشبيلي، وجنوب غرب، وجوبالاند، وتتكون لجنة كل ولاية من 8 أعضاء، بينما أضافت الحكومة الصومالية الفدرالية ثلاثة أعضاء إلى اللجان الخمسة لتصبح في النهاية كل لجنة خاصة لكل ولاية 11 عضوا، بينما يقدر العدد الكلي 55 عضوا.

وقد طلب رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي من أعضاء اللجنتين أن يؤدوا مسؤولياتهم وواجباتهم بطريقة حيادية، ونزيهة،وشفافية، ووفقا للخطوات والإجراءات الصادرة من المجلس الوطني للحور.

ويدخل قرار  تعيين،وإعلان اللجان الإنتخابية الفدرالية والولائية الإنتخابات الفدرالية حيز التنفيذ لحظة توقيع  معالي رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي  عليها، وقد وقعها.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *