الرئيسية » الأخبار » رئيس الوزراء الصومالي يقيل مدير شؤون الموظفين في جهاز المخابرات عن منصبه

رئيس الوزراء الصومالي يقيل مدير شؤون الموظفين في جهاز المخابرات عن منصبه

مقديشو-قراءات صومالية- أصدر معالي رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي قرارا يقضي باقالة مدير شؤون الموظفين في جهاز المخابرات والامن الوطني الصومالي السيد عبدالله ادم كلني المشهور -كلني جيس-

كما أقال رئيس الوزراء الصومالي الضابط عبدالوهاب شيخ علي مدير جهاز المخابرات والامن الوطني في مطار ادم عدي الدولي لارتباطه مع السيد عبدالله كلني.

ويأتي هذا القرار المفاجئ إثر اصدار السيد عبدالله كلني قرارا يقضي منع مواطنين صوماليين من السفر  عبر مقديشو العاصمة إلي مدينة غربهاري عاصمة محافظة جدو في ولاية جوبالاند اليوم الجمعة.

وقد حذر رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي قبل يوم من عرقلة سفر المواطنين إلي داخل البلاد وخارجه،كما أكد اتخاذه قرارات عاجلة ضد من يتورط في عدم تنفيذ قراراته.

تجدر الإشارة الي  تورط عبدالله كلني في أحداث مشابهة غير شرعية  منذ ٢٠١٩م، حيث اصدر قرارات وتوجيهات صارمة ادت الي منع مواطنين صوماليين من السفر عن طريق مطار ادم عدي الدولي في مقديشو  إلي مدن صومالية،وخارج الصومال.

وكان السيد عبدالله ادم  كلني يملك صلاحيات واسعة النطاق في جهاز المخابرات الصومالي،والتي خولته من إدارة ملفات حساسة تتعارض مع الدستور الانتقالي الصومالي.

القرار الصادر من معالي رئيس الوزراء روبلي ضد الضابط عبدالله كلني  يضع حدا نهائيا في تحكم الرجل في إدارة شؤون الجهاز المسؤول في حماية الأمن الوطني الصومالي في الداخل والخارج،كما يفتح صفحة جديدة للدولة الصومالية وهي احترام الدستور،وحماية حقوق المواطنين،فضلا عن كسب رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي تأييد كبيرا من الشعب الصومالي،ومن قادة الولايات الفدالية،وقادة مجلس إتحاد المرشحين في الإنتخابات الرئاسية الصومالية

Share This:

عن منير عبد الله الحاج عبدي

منير عبد الله الحاج عبدي
أستاذ جامعي ومصلح اجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *