الرئيسية » الأخبار » روما تستضيف اجتماع التحالف الدولي ضد “داعش”

روما تستضيف اجتماع التحالف الدولي ضد “داعش”

مقديشو – قراءات صومالية – يشارك وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي السيد محمد عبد الرزاق محمود، اليوم الإثنين، الاجتماع الوزراي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي والذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما.

وحسب البيان الصادر من وزارة  الخارجية الإيطالية، فإن ممثلين من 81 دولة في الدولي  سيشارك في الاجتماع، ممثلون عن 81 دولة في التحالف الدولي.

وتركز كلمة وزير الخارجية الصومالي في المؤتمر الدولي جهود الحكومة الفيدرالية الصومالية الرامية إلى  تقويض قدرات الجماعات الإرهابية، والقضاء عليها باعبتارها تهدد الاستقرار والسلم الدوليين.

ويهدف الاجتماع للتأكيد على تعهد الدول بتحقيق الاستقرار في المناطق التي تم استعادة السيطرة عليها من تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، وتعزيز التعاون بين دول التحالف من خلال مجموعات العمل المشتركة.

وبطلب من إيطاليا سيبحث المجتمعون تهديدات “داعش” في كل من عدة مناطق بالقارة الإفريقية. وسيمثل تركيا في الاجتماع وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو. ومن المنتظر أن يشارك تشاووش أوغلو أيضا في اجتماع وزاري حول سوريا.

بدروها أكدت واشنطن تأييدها لمبادرة إيطالية بالتركيز على أفريقيا في المعركة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”. وطالبت الحلفاء خلال مؤتمر للتحالف الدولي في روما باستعادة مواطنيهم الموقوفين الذين كانوا يحاربون مع “داعش”، وهم بالآلاف.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي استضاف الاجتماع مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، إن الدول الأعضاء بالتحالف حققت نجاحا كبيرا، إلا أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به.

ولفت إلى أن التنظيم لا يزال قادرا على شن هجمات كبيرة في العراق وسوريا، على الرغم من الضربات القاصمة التي وجهها التحالف له في هذين البلدين في السنوات الأخيرة. وحذر من أن التنظيم يشكل تهديدا متزايدا لمناطق خارج الشرق الأوسط، بما في ذلك أفغانستان واليمن وشمال سيناء بمصر ومناطق في غرب أفريقيا.

من جانبه قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قبل المحادثات: “في العراق وسوريا، تم صد داعش ولكنه لم يُهزم؛ بل إنه يكتسب نفوذا في مناطق أخرى”. وتنشر ألمانيا نحو 250 عسكريا في العراق، يعملون ضمن عمليات التحالف.

التحالف الدولي في العراق

وينتشر في العراق نحو 3 آلاف جندي من قوات التحالف الدولي، بينهم 2500 جندي أمريكي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في البلاد.

ويقدم التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الإسناد الجوي للقوات العراقية في الحرب ضد فلول “داعش” إضافة إلى تدريبها وتقديم المشورة لها.

ولعب التحالف دورا بارزا في هزيمة التنظيم بالعراق خلال الحرب التي استمرت 3 سنوات (2014-2017) والتي استعاد خلالها ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها التنظيم.

ولا يزال التنظيم يملك خلايا منتشرة في أرجاء العراق ويشن هجمات خاطفة على أهداف عسكرية ومدنية. ويواصل التحالف العمل مع القوات العراقية لملاحقة فلول التنظيم وخاصة شن هجمات جوية على أهداف “داعش”.

المصدر: وكالات

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *