الرئيسية » الأخبار » قائد القوات البرية الأوغندية يزور الصومال لتقييم رفاهية قوات بلاده في البلاد

قائد القوات البرية الأوغندية يزور الصومال لتقييم رفاهية قوات بلاده في البلاد

مقديشو – قراءات صومالية- قام قائد القوات البرية الأوغندي الفريق موهوزي كاينروغابا بزيارة إلى الصومال لتفقد أحوال القوات الأوغندية التي تعمل في إطار بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) ، لتقييم رفاهيتها،وأوضاعها العامة، والإشادة بها على مساهمتها في تحقيق السلام، وتنفيذها عمليات الدعم للدولة الصومالية

وكان الفريق كينيروغابا في الصومال في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر 2021م، حيث تفاعل مع القوات الأوغندية المشاركة في العمليات الجارية على الأراض لتقويض قدرات حركة الشباب المتشددة، واستعادة السلام والاستقرار في البلاد.

وقال الفريق كينيروغابا ” الهدف من زيارتي هو الثناء على القوات من أجل العمل العظيم الذي يقومون به في الصومال. وقال اللفتنانت جنرال كينيروغابا ،ثانيًا ، والتحدث إليهم والتعرف على المشكلات والتحديات التي يواجهونها” ، مشيرًا إلى أنه يتعين على القائد زيارة القوات في الميدان ، لفهم ما تمر به القوات.

وخلال زيارة العمل التي استغرقت خمسة أيام ، قام الفريق كينيروغابا بزيارة لرئيس الصومال محمد عبد الله محمد “فرماجو” ، ورئيس الوزراء معالى  محمد حسين روبلي، كما التقى بالقيادة العسكرية لبعثة الاتحاد الأفريقي، وزار العديد من قواعد العمليات الأمامية (FOBs) ، حيث تفاعل مع القوات الأوغندية في الخطوط الأمامية.

ولدى وصوله إلى مقديشو العاصمة الصومالية، تفقد CLF حرس الشرف الذي أقامته قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الأوغندية ، ثم عقد اجتماعًا مغلقًا مع كبار ضباط الجيش الأوغندي ، من بينهم قائد الوحدة الأوغندية ، العميد ، دون ويليام ناباسا ، والميجور جنرال لاكي جوزيف. كيديجا ، ومستشار الدفاع الأوغندي في الصومال.

وزار اللفتنانت جنرال كينيروغابا القوات الأوغندية في Arbiska و Ceeljaale و Baraawe و Baledogle FOBs ، حيث حثهم على الحفاظ على مستوى عالٍ من الانضباط والمهنية والعلاقات الجيدة مع المجتمعات المحلية أثناء أدائهم لواجباتهم كقوات حفظ سلام وتعزيز مهمة بعثة الإتحاد الإفريقي.

وقال جنرال كينيروغابا  “يجب أن تفهموا أنكم سفراء لأوغندا هنا في الصومال” ، مضيفًا: “لا تفعل أي شيء من شأنه أن يسيء إلى اسم أوغندا وقوات الدفاع الشعبية الأوغندية”. متحدثًا إلى القوات الأوغندية ، وقال CLF إنه معجب بالعمل الذي يقومون به من أجل شعب الصومال.

وأشار كينيروغابا إلى أنه على الرغم من التحديات العديدة ، فإن القوات الأوغندية التي تخدم في بعثة الإتحاد الإفريقي استمرت في مسارها وأداء واجباتها بحماس.

“الانطباع الذي حصلت عليه جيد جدا وإيجابي. والقوات مليئة بالمعنويات ، والانضباط لا مثيل له ، وهم يؤدون أداءً جيدًا للغاية،على الرغم من وجود بعض التحديات ، والتي سنقوم بتصحيحها.

ومن جانبه شكر اللواء نباسة، زيارة الجنرال  الـ CLF على زيارته لقوات بلاده، قائلا إن هذه البادرة سترفع الروح المعنوية.

وقال العميد نباسة “أريد أن أغتنم هذه الفرصة لأرحب بكم ، سيدي ، في منطقة البعثة. إنه لشرف كبير أن تزورنا وتستغرق وقتًا للتحدث إلينا. إنه أمر مشجع للغاية ويعزز الروح المعنوية ، وسيجعل عملنا سهلاً “

وكانت أوغندا أول من نشر قوات بعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال  في أوائل عام 2007 ، مما مهد الطريق لانضمام بلدان أخرى ، ولعبت دورًا رئيسيًا في إجبار حركة الشباب على الخروج من مقديشو العاصمة 2011م، وأجزاء أخرى من البلاد ، وبالتالي المساهمة في جهود  تحقيق السلام الاستقرار في الصومال.

المصدر: موقع بعثة الإتحاد الإفريقي – اميصوم –

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *