الرئيسية » الأخبار » مجلس إتحاد المرشحين يندد محاولة الإنقلاب الفاشلة على رئيس الوزراء الصومالي

مجلس إتحاد المرشحين يندد محاولة الإنقلاب الفاشلة على رئيس الوزراء الصومالي

مقديشو- قراءات صومالية – ندد مجلس إتحاد المرشحين في الإنتخابات الرئاسية الصومالية محاولة الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو المنتهية ولايته تنفيذ إنقلاب فاشل على رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي باستخدام قوات حرس الرئاسة على تطويق مكتب رئيس الوزراء روبلي.

وجاء ذلك في بيان صحفي صدر عن المجلس اليوم الثلاثاء وفيه ” يندد مجلس إتحاد المرشحين بشدة محاولة الإنقلاب الفاشلة التي نفذها  محمد عبدالله محمد فرماجو الرئيس السابق للصومال بتاريخ 27-12-2021م على رئيس الوزراء،ويرى المجلس أن هذا الإنقلاب هو خيانة للدولة لهدم الدستور الإنتقالي للوطن،وعرقلة الإنتخابات،وحاول محمد عبدالله محمد فرماجو الإستيلاء على الهيئات المدنية عن طريق القوة العسكرية”

وأضاف البيان “ويطلب المجلس إجراء تحقيق عاجل في الحدث،ومثول محمد عبدالله محمد فرماجو والمجموعة التي ساعدته أمام القضاء لتحقيق العدالة”

كما يطلب المجلس مغادرة محمد عبدالله محمد فرماجو من القصر الرئاسي فورا لإنهاء المؤمرات،والعقبات التي يعدها من البيت الرئاسي للشعب الصومالي.

ويقدم المجلس الشكر إلى رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي الذي وقف شجاعة ضد محاولة الإنقلاب،وفي نفس الوقت أكد للشعب الصومالي أن الوطن يتجه نحو الإنتخابات،وأن ينحني فرماجو جانبا عن الإنتخابات الجارية.

ويطلب المجلس من مجلس الإستشاري الوطني تصحيح مسار وطرق الإنتخابات،ويحل المشاكل المصاحبة معه فورا،وتسريع عملية الإنتخابات.

ويدعو المجلس، الشعب الصومالي أن يدافع عن الدستور،والدولة الصومالية،والوقوف مع رئيس الوزراء،ومساندته،ومواجهة أي جهود تهدف إلى هدم الهيئات الدستورية في البلاد.

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)