الرئيسية » الأخبار » “محطة بربرة”.. إنجاز جديد لموانئ دبي العالمية في الصومال

“محطة بربرة”.. إنجاز جديد لموانئ دبي العالمية في الصومال

مقديشو – قراءات صومالية- افتتح كل من مجموعة موانئ دبي العالمية وأرض الصومال، محطة جديدة للحاويات في ميناء بربرة ضمن المرحلة الأولى من تطوير وتوسعة الميناء.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمحطة الحاويات الجديدة 500 ألف حاوية في السنة، بينما توسعة المرحلة الثانية للمحطة ترفع إلى مليوني حاوية سنويا بحسب بيان لموانئ دبي.

وشارك في حفل الافتتاح كل من رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، رئيس مجلس إدارة المجموعة والرئيس التنفيذي لشركة موانئدبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، ووفد حكومي إثيوبي بقيادة وزيرا المالية والنقل أحمد شدي وداغماويت موجس إضافة الي رئيس الإقليم الصومالي مصطفى عفجر، وبحضور أكثر من 200 ضيف.

وقال رئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي خلال كلمته “هذه لحظة فخر وتاريخية لأرض الصومال وشعبها، حيث أن الانتهاء من المرحلة الأولى جعل رؤيتنا المتمثلة في إنشاء بربرة بموقعها الاستراتيجي لتصبح مركزًا تجاريًا رئيسيًا في المنطقة حقيقة واقعة “.

وأضاف بيهي “مع المحطة الجديدة، جنبًا إلى جنب مع المرحلة الثانية من التوسع والمنطقة الاقتصادية على طول ممر بربرة ، نحن الآن في وضع قوي لمواصلة تطوير وتنمية اقتصادنا من خلال زيادة التجارة، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وخلق فرص العمل”.

وبدوره قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: “يعكس توسعنا الإضافي للميناء في مرحلة ثانية، وتكامله مع المنطقة الاقتصادية الخاصة التي نعمل على تطويرها على طول ممر بربرة، ثقتنا في بربرة وعزمنا على ذلك”.

وأضاف “من أجل تطويره إلى مركز تجاري هام على مستوى عالمي، وسيكون خيارًا قابلاً للتطبيق وفاعلاً وتنافسيًا للتجارة في المنطقة، وخاصة بالنسبة للبضائع العابرة لإثيوبيا “.

كما تضمن الحدث وضع حجر أساس رمزي لمنطقة بربرة الاقتصادية الجديدة، والتي لا تزال المرحلة الأولى منها قيد الإنشاء.

ويمكن لمحطة الحاويات الجديدة ذات الغاطس العميق 17 مترًا، ورصيف بطول 400 متر وثلاث رافعات جسرية للسفن إلى الشاطئ (STS) ، التعامل مع أكبر سفن الحاويات العاملة اليوم، وزيادة سعة حاوية الميناء من 150 ألف وحدة مكافئة عشرين قدمًا حاليًا ( TEUs) إلى 500 ألف حاوية مكافئة سنويًا.

وتشمل المحطة أيضًا على ساحة حاويات حديثة بها ثماني رافعات جسرية بإطارات مطاطية (RTGs)، كما يتم حاليًا بناء مركز خدمة المحطة الواحدة الجديد للميناء وسيكون جاهزًا في الربع الثالث من هذا العام.

442 مليون دولار

والتزمت موانئ دبي العالمية باستثمار ما يصل إلى 442 مليون دولار لتطوير وتوسيع ميناء بربرة، ومع اكتمال المرحلة الأولى الآن، أعلن بن سليم أيضًا أن العمل جارٍ بالفعل لتوسيع الميناء في مرحلة ثانية.

يتضمن ذلك تمديد الرصيف الجديد من 400 إلى 1000 متر، وتركيب سبع رافعات جسرية إضافية من نوع STS ، مما يزيد الإجمالي من 3 إلى 10 رافعات جسرية، مما يتيح للميناء التعامل مع ما يصل إلى مليوني حاوية مكافئة سنويًا، وسفن حاويات كبيرة متعددة في الوقت نفسه.

وبدأت موانئ دبي العالمية عملياتها في الميناء في مارس/آذار 2017 ، منذ ذلك الحين نجحت في زيادة الأحجام بنسبة 35% وإنتاجية السفن بنسبة 300%، وخفض وقت انتظار سفن الحاويات من أربعة إلى خمسة أيام، إلى بضع ساعات فقط.

وقعت موانئ دبي العالمية ووزارة النقل الإثيوبية مذكرة تفاهم في مايو/أيار من هذا العام، بهدف تطوير الجانب الإثيوبي من الطريق الذي يربط أديس أبابا بميناء بربرة، ليصبح أحد الممرات التجارية واللوجستية الرئيسية في البلاد.

المصدر: العين الإماراتية

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *