الرئيسية » الأخبار » الشركاء الدوليون يحثون “فرماجو” و”روبلي” على حلّ خلافاتهما

الشركاء الدوليون يحثون “فرماجو” و”روبلي” على حلّ خلافاتهما

مقديشو (قراءات صومالية)- قال الشركاء الدوليون إنه يحث على الرئيس محمد عبد الله فرماجو، ورئيس الوزراء محمد حسين روبلي حل خلافاتهما على التفاوض وعدم تصعيد الموقف كي لا تنجر البلاد نحو الفوضى.

وفي بيان مشترك أوضح الشركاء أنه مع احتفال الصوماليين بالذكرى السنوية الأولى لاتفاق 17 سبتمبر، يشعر الشركاء الدوليون بقلق متزايد من أن النزاع المتصاعد بين الرئيس ورئيس الوزراء سيقوض استقرار الصومال ويعرقل العملية الانتخابية.

وقال البيان: “نحث الرئيس ورئيس الوزراء على حل خلافاتهما على الفور، وتجنب المزيد من التبادل غير المفيد للبيانات العامة عبر مكاتب الدولة، والامتناع عن أي عمل من شأنه زعزعة استقرار الوضع الأمني، وإعادة التركيز على الانتهاء من الانتخابات المتأخرة دون مزيد من التأخير”.

وأضاف البيان:”يحتاج الشعب الصومالي ويستحق حوكمة فعالة وشاملة، وإن استمرار الانقسام والتسييس من شأنه أن يهدد بتقويض التقدم المهم الذي تم إحرازه”.

ويضم الشركاء الدوليين كلا من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم) ، بلجيكا ، كندا ، الدنمارك ، مصر ، إثيوبيا ، الاتحاد الأوروبي ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) ، أيرلندا ، إيطاليا ، كينيا ، جامعة الدول العربية ، النرويج ، قطر ، السويد ، سويسرا ، تركيا ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة ، والأمم المتحدة.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *