الرئيسية » الأخبار » الصومال يدعو لتشكيل لجنة مشتركة لاستئناف العلاقات مع كينيا

الصومال يدعو لتشكيل لجنة مشتركة لاستئناف العلاقات مع كينيا

مقديشو – قراءات صومالية – دعا الصومال إلى تشكيل لجنة مشتركة لاستئناف العلاقات بشكل كامل مع كينيا، وذلك بعد يومين من إعلان نيروبي رفع الحظر عن الرحلات الجوية من وإلى مقديشو الصومال الدي فرضته في ١١ مايو/أيار الماضي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الصومالية، إنها “تؤكد التزامها باستئناف وتسريع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كينيا”. وقالت إن كينيا اتخذت خطوة جيدة، كانت بمثابة نقطة الانطلاق لمفاوضات تهدف إلى جعل العلاقات الطبيعية بين البلدين.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الصومالية في تغريدة بموقع تويتر، إن إعادة فتح المجال الجوي خطوة مهمة أمام حركة التجارة بين البلدين.

وفي آخر صدام بين البلدين، أعلنت مقديشو قطع علاقاتها مع نيروبي منتصف ديسمبر الماضي، لكن العلاقات عادت في 6 مايو الماضي، قبل أن تتأزم مجددا.

ومنذ أن تسلم رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي سلطات الرئيس محمد عبد الله المنتهية ولايته نهاية مايو 2021م شرع في تغيير السياسة الخارجية للصومال، حيث استقبل عددا من الوفود العربية في مقر علمه في مقديشو العاصمة.كما أجرى لقاءات، واتصالات مع القيادة الكينية أسفرت عن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

يذكر أن العلاقات الثنائية بين البلدين كانت متوترة بسبب نزاع بحري بين البلدين مطروح أمام العدل الدولية منذ 2014، والخلافات المشتعلة بين ولاية جوبالاند، والحكومة الصومالية الإتحادية في محافظة جدو التابعة لولاية جوبالاند، وقد اتهمت مقديشو كينيا التدخل في النزاع الدائر في محافظة جدو إلا أن كينيا نفت ذلك.

المصدر العين الإخبارية + قراءات صومالية

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *