الرئيسية » الأخبار » رئيس الجمهورية يشارك في احتفالية اتفاقية السلام بجنوب السودان

رئيس الجمهورية يشارك في احتفالية اتفاقية السلام بجنوب السودان

مقديشو (قراءات صومالية)- شارك رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو  احتفالية السلام في دولة جنوب السودان، في العاصمة جوبا يوم أمس الأربعاء، ولنحو 5 ساعات، والتوقيع على اتفاق سلام شامل سينهي حرباً أهلية اندلعت قبل 5 سنوات، وذلك بحضور بعض من رؤساء دول الإيغاد والإقليميين وممثلين دوليين.

وجاء الاحتفال، الذي أقيم في ميدان عام، وبالقرب من قبر الأب الروحي لجنوب السودان جون قرنق، وسط أجواء صاخبة، تخللتها أغاني للسلام ورقصات شعبية لمجموعات ارتدت الأزياء التقليدية في الجنوب.

وشارك في الاحتفال الرئيس السوداني عمر البشير، واليوغندي يوري موسفيني، والصومالي محمد عبد الله فرماجو، ورئيسة أثيوبيا ساهلي زويدي، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وممثلون للمنظمات الإقليمية والدولية.

وفي كلمته أمام الحشود الشعبية، جدد زعيم المعارضة رياك مشار مطالبه للرئيس سلفا كير برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح السجناء والمعتقلين، والسماح بالنشاط السياسي وحرية التنقل بين المدن في جنوب السودان.

وقال مشار إن حضورهم لجوبا تأكيد منهم على حرصهم على عملية السلام، مشيراً إلى أنه حضر برفقة 50 من قيادة حركته المسلحة، وأنه حرص على الدفع بالعملية السلمية حتى أثناء إقامته الجبرية في جنوب أفريقيا، و”لم تكن تهمني الإقامة الجبرية بقدر ما كان يهمني إنهاء معاناة شعبي”، على حد قوله.    

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *