الرئيسية » الأخبار » عاجل:إتحاد المرشحين،والمجلس الوطني للحوار يشكلان لجنة لإحتواء أزمة الإنتخابات الصومالية

عاجل:إتحاد المرشحين،والمجلس الوطني للحوار يشكلان لجنة لإحتواء أزمة الإنتخابات الصومالية

مقديشو- قراءات صومالية- توصل مجلس إتجاد المرشحين في الإنتخابات الرئاسية الصومالية، والمجلس الوطني للحوار  في اجتماع عقدهما مساء اليوم الأحد إلى تفاهمات مبدئية لإنهاء حالة الإنقسام السياسي الناجمة عن مخرجات مؤتمر المجلس الوطني للحوار في 22-8-2021م.

وأبلغ مصدر من مجلس إتحاد المرشحين إلى موقع قراءات صومالية توصل رئيس الوزراء الصومالي، ورؤساء الولايات الفدرالية، ورئيس إدارة إقليم بنادر، ومجلس إتحاد المرشحين إلى النقاط التالية في اجتماعهم الأخير.

1- تشكيل لجنة مكونة من ستة أشخاص، ثلاثة منهم يمثلون المجلس الوطني للحوار، والبقية لمجلس إتحاد المرشحين، وستقوم اللجنة بحل نقاط الخلافات الجوهرية

2- ويمثل مجلس إتحاد المرشحين السيد عبدالرحمن عبدالشكور ورسمة، وطاهر محمود جيللي، وشريف حسن شيخ آدم

3- ويمثل جانب المجلس الوطني للحوار سعيد عبدالله دني رئيس بونت لاند، عبدالعزيز لفتاغرين رئيس جنوب غرب الصومال، وأحمد كاري قورقور رئيس ولاية غلمذغ.

وسترفع اللجنة المذكورة أعلاه الحلول بشأن نقاط الخلافات الجوهرية في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني بتاريخ 22-8-2021م للوصول إلى إتفاق نهائي متفق عليه بين الجميع، ويرغب الطرفان حل الخلافات الناجمة عن إتفاقية الإنتخابات الأخيرة، وأبرزها طريقة إختيار الناخبين، والصلاحية الكبيرة الممنوحة لقادة رؤساء الولايات الفدرالية.

وتحدثت مصادر أخرى محاولات قادة المجلس الوطني للحوار مخرجات مؤتمر الحوار الذي انتهى في 22-8-2021م وذلك باعطاء تطمينات إلى مجلس إتحاد المرشحين  في الإنتخابات الرئاسية الصومالية، بيد أنه من المتوقع تأزيم الأوضاع اكثر حتى في حالة لجوء قادة الولايات إطلاق الإنتخابات البرلمانية سريعا

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *