الرئيسية » كتاب الشهر » عرض كتاب “المحاور الخمسة للقران الكريم” للشيخ محمد الغزالي

عرض كتاب “المحاور الخمسة للقران الكريم” للشيخ محمد الغزالي

عندما تقرأ بعض الكتب ستعرف قيمة كاتبه، والكتاب “المحاور الخمسة للقرآن “للمؤلف الشيخ الكبير محمد الغزالى ستعرف أنه من ضمن أحسن الكتب التى تحدثت عن القرآن الكريم وموضوعاته مما يعطيك سر تكرار القرآن فى هذه المواضيع ومغزاه فى جعله من محاور القرآن .
فقد قسم المؤلف موضوعات القرآن الكريم الى المحاور الخمسة الآتية:
١.المحور الأول: الله الواحد …وهذا الموضوع من أهم موضوعات وله مسميات كثيرة منها “التوحيد “و” العقيدة” عموما وغيرها حيث يدخل الشخص الدين الاسلامى بقول شهادة ” لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ”
٢ .المحور الثانى:الكون الدال على خالقه ،وهذا الموضوع من المواضيع المهمة التى تتكلم عن عقل الإنسان وترشده لتدبره على الآيات الكونية التى تدل على خالقها ،وهذه بمثابة الجانب العملى للدين الاسلامى حيث ترشدك على التفكر بالكون الفسيح ثم الإيمان بالله وحده
٣.المحور الثالث :القصص القرآنى ،وهذا الموضوع مهم جدا لأن التاريخ عبرة لأولى الألباب حيث تستفيد أخطاء الأمم السابقة وتتوخى فعلها .
٤. المحور الرابع:البعث والجزاء :وهذا الموضوع يرشدك بأن الدنيا دار عمل وأن الآخرة دار جزاء لذا فإنك تستفيد عند وجودك فى هذه الدنيا الفانية بالأعمال الصالحة
٥.المحور الخامس :ميدان التربية والتشريع :وهذا الموضوع من أساسيات محاور القرآن حيث يربى القرآن جيلا قرآنيا فريدا من نوعه يقبل التشريعات الإلهية بقلب رحب وواسع.

اعداد: الاستاذ موسي أحمد عيسي

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *