الرئيسية » الأخبار » قيادة جوبالاند،وجنوب غرب تصدران بيانا مشتركا حول مجمل الأوضاع العامة في الصومال

قيادة جوبالاند،وجنوب غرب تصدران بيانا مشتركا حول مجمل الأوضاع العامة في الصومال

مقديشو – قراءات صومالية- وصل رئبس ولاية جنوب غرب عبدالعزيز حسن محمد – لفتاغرين- إلى مدينة كيسمايو العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند في زيارة رسمية استغرقت يومين، ناقش الرئيس أحمد محمد إسلام مع عبدالعزيز حسن محمد التعاون بين الولايتين في مختلف المجالات، مع التركيز في الأوضاع الراهنة.

وأجرى الجانبان مباحثات وحوارات معمقة في قضايا الجفاف، والأمن،وتنمية مصادر الدخل، والتجارة،والتعايش والتكامل المجتمعي،وتعزيز النظام الفيدرالي، وتفعيل الإنتخابات.

وإثر مشاروات، وحوارات معمقة  حول المجالات المذكورة أعلاه قررت قيادة ولايتي جوبالاند، وجنوب غرب البنود التالية:-

  1. الجفاف:- عبر الزعميان عن قلقهما حيال الجفاف المنتشر بصورة واسعة في البلاد،والذي ألحق أضرارا على الشعب الصومالي، خاصة سكان ولايتي جوبا لاند، وجنوب غرب،ودعا الجانبان تقديم مساعدات عاجلة إلى الأهالي المتضررين جراء الجفاف،كما قدما الشكر إلى الجهود الجارية في الوقت الراهن لإغاثة هؤلاء.
  2. الأمن: التعاوين بين الولايتين في تحقيق الأمن والإستقرار، ومكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات الإستخباراتية بين الأجهزة المعنية في الولايتين.
  3. التنمية الإقتصادية،وتطوير التجارة، والتكامل بين المجتمع: إحتراما وتقديرا في العلاقات الثقافية، والإقتصادية التي تربط بين سكان الولايتين، قررت القيادة تشجيع وتقوية الأنشطة التجارية بين الولايتين،وفي نفس الوقت التعاون في التطوير وانتاج المحاصيل الزراعية،والمواشي،والسمك.
  4. تقوية النظام الفيدرالي: إتفقت قيادة الولايتين : قررت قيادة الولايتين العمل معا في تنفيذ وتطوير النظام الفيدرالي في البلاد،بالتعاون والتنسيق مع الحكومة الصومالية الفيدرالية، والدول الأعضاء في الحكومة.
  5. الإنتخابات: أدركت قيادة الولايتين أن تنظيم الإنتخابات،وتسريع تنفيذ المقاعد المتبقية من مجلس الشعب بطريقة شفافة هو الحل المناسب لإنقاذ الوطن وتطويره.

انتهى

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)