الرئيسية » مقالات » كيف تصبح نائبا في مجلس الشعب للبرلمان الصومالي؟

كيف تصبح نائبا في مجلس الشعب للبرلمان الصومالي؟

انتهت ولاية مجلس الشعب الفيدرالي الصومالي العاشر، في الـ27 من شهر ديسمبر لعام 2020م، ، حيث من المقرر أن تنطلق قريبا، فعاليات انتخاب أعضاء مجلس الشعب الحادي عشر، في الأسابيع القادمة.

ويتنافس علي مقاعد مجلس الشعب، 275 عضوا، وفق تقاسم السلطة بالنسبة للقبائل الصومالية التي تقطن في جمهورية الصومال الفيدرالية.

وكثير من الأعضاء يرغبون في الاحتفاظ بمقاعدهم النيابية، خلال الفترة القادمة، بينما يسعى آخرون إلى الانضمام لأول مرة، إلى هذه السلطة التشريعية.

ومن هنا نتساءل كيف يمكن أن تكون عضوا في مجلس الشعب الفيدرالي ؟

تستطيع، أيها الناشط السياسي، وأمامك العديد من الفرص للدخول إلى هذا السلك، وتساعدك، أولا، المادة 58 من الدستور، حيث تحدد لك هذه الشروط :-

أن تكون مواطنا لجمهورية الصومال الفيدرالية، سليم العقل، لا يقل عمرك عن 25 سنة، وأن تكون ناخبا مسجلا، ولم يتم تعليق حقوق مواطنتك في آخر خمس سنوات، كما يكون لديك كحد أدنى من التعليم الثانوي، أو ما يعادلها من خبرة، ويتعلق قبول ترشحك من قبل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تنظر ما إذا كنتَ المرشح الذي استوفى الشروط المنصوص عليها في هذه المادة، وعليك أن تدفع كمرشح ، رسوم التسجيل، وتديعها في حساب بنك لجنة الانتخابات الفيدرالية، علما أن رسوم التسجيل ستكون عشرة آلاف دولار أمريكي” للرجال، وخمسة آلاف دولار للسيدات، وفق بيان لجنة الانتخابات.

ولا بد من أن تحصلَ على التمثيل من ثلاثة وجهاء تقليديين، وعضوين من المجتمع المدني، كلهم من عشيرتك، حيث يرشحونك لدخول المنافسة الحرة، من أجل نيل مقعدك بمجلس الشعب الفيدرالي، إن حصدت الأصوات المطلوبة للفوز.

ووفق لجنة الانتخابات الفيدرالية التي أصدرت بيانها حول عملية الانتخابات النيابية ، يتم انتخاب كل من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 275 من قبل 101 مندوبا، مما يضمن شمول كافة شرائع المجتمع، حيث يبلغ عدد المندوبين ( الناخبين) المشاركين في عملية انتخاب أعضاء مجلس الشعب في عام 2021م، 27775 مندوبا.

ويجب أن تفهم أن هناك من يكون عضوا بمجلس الشعب بدون الشروط المذكورة، ألا وهو من تقلد منصب رئيس الجمهورية، حيث يصبح عندما يغادر المنصب، عضوا إضافيا مدى الحياة ….، ما لم يتم عزله من هذا المنصب، أثناء ولايته وفقا للمادة 92 من الدستور.

ومن الأهمية بمكان، أن تعلم أن مدة البرلمان الفيدرالي، هي أربع سنوات من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات، كما يجوز إعادة انتخاب أي عضو من أعضاء البرلمان الفيدرالي، طبقا لمادة (60).

وأخيرا وليس آخرا، فأنت محظوظ عندما تصبح عضوا برلمانيا بكونك تتمتع بالحصانة، وأمامك أربع سنوات من العمل السياسي، كما أنه لا يمكن حل مجلس الشعب قبل نهاية فترته الأربع سنوات، باستثناء، عند ما لا يتمكن المجلس من الموافقة علي مجلس الوزراء وبرنامج الحكومة بموجب الفقرة ( ج) من المادة 100 من الدستور.

Share This:

عن عمر فارح

عمر فارح
صحفي وباحث في الشريعة والقانون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *