الرئيسية » الأخبار » لجنة حل الخلافات في الإنتخابات تحكم مقعد 067 لصالح قائد جهاز المخابرات الصومالي في عضوية مجلس الشعب

لجنة حل الخلافات في الإنتخابات تحكم مقعد 067 لصالح قائد جهاز المخابرات الصومالي في عضوية مجلس الشعب

مقديشو- قراءات صومالية- أصدرت لجنة حل الخلافات في الإنتخابات الصومالية قرارا يقضي بشرعية إنتخابات العقيد موسي عبدالله فري في عضوية مجلس الشعب الفيدرالي الصومالي.

وذكرت لجنة حل الخلافات إنتهاء التحقيق والبحث حول مقعد رقم 067 والذي اجريت الإنتخابات فيه بتاريخ 25-11-2021م حيث فاز فيها العقيد موسي عبدالله فري قائد جهاز المخابرات والأمن الوطني الصومالي.

وأكدت اللجنة شرعية إنتخابات هذا المقعد، وموافقته في قانون الإنتخابات سواء شيوخ القبائل الذين اختاروا الناخبين،وطرق تسجيلهم، وتنظيم الإنتخابات كذلك في مدينة طوسمريب عاصمة ولاية غلمذغ.

وأضافت اللجنة، أن العاقل محمد عبدي شدو هو شيخ العشيرة التي تملك هذا المقعد، وأن السيد علي حسن علي – علي جيستو- ليس هو العاقل الشرعي للعشيرة وفق قرارا اللجنة، وأنه كان عضوا في الناخبين برقم 12 حيث شارك في انتخاب نفس هذا المقعد عام 2016م.

كما شارك السيد علي جيستو في تأسيس ولاية غلمذغ عام 2015م حيث كان نائبا لشيخ عشيرة وعيسلي في ولاية غلمذغ، كما هو موضح في الوثائق الموجودة.

كما أكدت اللجنة عدم صحة المعلومات القائلة منع السيد علي جيستو من الوصول إلى مدينة طوسمريب عاصمة ولاية غلمذغ ليشارك الإنتخابات التي جرت في 25-11-2021م

وأعلنت لجنة حل الخلافات شرعية إنتخابات العقيد موسي عبد الله فري في عضوية مجلس الشعب الفيدرالي الصومالي،وأن نتائج الإنتخابات كانت صحيحة.

تجدر الإشارة إلى أن المراقبين كانو يتوقعون أن تصل لجنة حل الخلافات إلى هذه النتيجية بعلاقتها مع القصر الرئاسي الصومالي، وتأثير قيادة ولاية غلمذغ فيها كذلك

عن قراءات صومالية (التحرير)