الرئيسية » الأخبار » مؤتمر لوجهاء وأعيان قبيلة هويه يصدر بيانا لا يعترف فيه فرماجو رئيسا شرعيا

مؤتمر لوجهاء وأعيان قبيلة هويه يصدر بيانا لا يعترف فيه فرماجو رئيسا شرعيا

مقديشو (قراءات صومالية)- افتتح امؤتمر لوجهاء وأعيان قبيلة”هوية” مساء في فندق الجزيرة في العاصمة مقديشو وذلك لرفض تمديد مجلس الشعب لمدة عامين في المؤسسات الفيدرالية.

وأصدر المؤتمر ، الذي حضره بعض مرشحي الرئاسة المعارضة والنواب وأعضاء مجلس الشيوخ وبعض من شيوخ القبائل والأكاديميون وغيرهم من المدعوين ، بيانًا حساسًا رافضا للتمديد.

وتلا عضو البرلمان مهد صلاد البيان الختامي لوسائل الإعلام، قائلا إن المؤتمر لا يعترف بالرئيس فرماجو رئيسا شرعيا للبلاد بعد انتهاء فترته الدستورية.

وأكد البيان ضرورة العودة الفورية عن تمديد غير قانونية، وأنه يجب عقد اجتماع طارئ لقادة الولايات الإقليمية والشركاء السياسيين ، في غياب فرماجو.

وأضاف أن “المؤتمر يحذر من العواقب الوخيمة للتمديدات غير القانونية ويوضح أن المسؤولية تقع على عاتق الرئيس المنتهية ولايته ورئيس البرلمان”.

ووجه البيان تحذيرا شديد اللهجة لقادة الجيش والأمن والشرطة الذين يشاركون في تنفيذ قرار التمديد غير القانوني وطالبوا بإخراج الجيش من السياق السياسي.

وأخيراً ، قال البيان إن قرار مجلس النواب بتمديد المدة لا يمثل الشعب الصومالي ، وعليهم التراجع عن القرار فوراً ، الأمر الذي سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في البلاد

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *