الرئيسية » الأخبار » وصول أول شحنة لقاح فيروس كوفيد19 إلى مقديشو

وصول أول شحنة لقاح فيروس كوفيد19 إلى مقديشو

مقديشو (قراءات صومالية)- وصلت الجرعات الأولى من برنامج منظمة الصحة العالمية لتقاسم اللقاحات العالمي إلى الصومال اليوم الاثنين ، في خطوة حاسمة في مكافحة فيروس كوفيد19 مع استمرار ارتفاع الوفيات في الصومال.

وأكدت وزارة الصحة في بيان أن طائرة تحمل 300 ألف جرعة من لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد وصلت إلى مقديشو.

وحضرت وزير الصحة فوزية أبيكر ومبعوث الأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان إلى المطار لتلقي اللقاح وأشادوا بوصوله بينما حذروا من التخلي عن الإجراءات الصحية للوقاية.

وقالت  وزيرة الصحة الصومالية: “إن وصول لقاحات الفيروس يحدث في وقت حرج حيث تشهد الصومال الآن موجة جديدة من الوباء. ولا يمكن احتواؤها إلا إذا وقفت جميع الدول معًا بمافي ذلك بلدنا”، وأضافت أن الشحنة الأولى من الجرعات ستخصص لعمال الخطوط الأمامية وكبار السن وذوي الحالات الصحية المزمنة.

وأضافت الوزيرة أن وزارة الصحة الصومالية أجرت حملات تطعيم واسعة النطاق ضد الأمراض الفتاكة التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في الماضي ، مثل الحصبة وشلل الأطفال ، وستعتمد على الخبرة التي اكتسبتها من خلال هذه الحملات، وأن الحكومة دربت بالفعل 2000 عامل صحي سيبدأون التمرين يوم الثلاثاء غدٍ.

وحذرت الوزيرة من أنه على الرغم من أن اللقاحات ساعدت الدول الأخرى في الحد من انتشار الفيروس ، إلا أنها حثت الصوماليين على مواصلة تدابير الصحة العامة مثل ارتداء الأقنعة وغسل اليدين والحفاظ على مسافة آمنة.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *