الرئيسية » الأخبار » ولاية بونت لاند تعلن أسماء المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ الفدرالي.

ولاية بونت لاند تعلن أسماء المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ الفدرالي.

مقديشو-قراءات صومالية- اعلن رئيس ولاية يونت لاند السيد سعيد عبدالله دني قائمة اسماء المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ الفدرالي الصومالي.

وينافس مرشحين في كل كرسي من اعضاء المجلس البالغ عددهم ١١ بيد ان ٩ من اعضاء مجلس الشيوخ السابقين لم تظهر اسماءهم في القائمة.

١-السيد عبدالرحمن محمد محمود فرولي ومحمد عثمان،وكان فرولي عضوا في مجلس الشيوخ السابق.
٢-محمد علي يوسف-غاغاب- والسيدة كوثر عبدالله حرسي،وقد حرم السيدة وشكري ادم عمي- من المنافسة لانها كانت عضوا في مجلس الشيوخ السابق
٣-محمد عبدي عثمان-مجينو-وينافسه محمد غيدي محمود.وقد حرم عبدالرزاق عثمان جوريلي من المنافسة،وهو كان ايضا عضوا في مجلس الشيوخ السابق.
٤-عبدالله علي حرسي-تماعدي-  وزير الإعلام في بونت لاند، وينافسه عبدالله محمد حاشي نور ، وقد حرم عبدالسلام حاجي محمود من المنافسة،وهو كان عضوا في مجلس الشيوخ السابق.
٥-عبدالصمد يوسف محمد،رئيس إدارة محافظة الشرق،وعاصمتها بوساسو.وينافسه اسماعيل مري مؤمن.وقد حرم من المنافسة محمود مشروع،وكان عضوا سابقا في مجلس الشيوخ الفدرالي
٦-طاهر ايانلي سعيد،وينافسه محمد عمر محمد، وقد منع من المنافسة عمر عبدالرشيد علي شرماركي رئيس الوزراء الصومالي الأسبق.
٧-فرحان علي حسين،والسيدة هودن اساق محمد..وهو كان عضوا في مجلس الشيوخ الفدرالي السابق
٨-زينب اسماعيل محمد،و امنة جامع ابراهيم،وقد منع من المنافسة سعيدة حسن عثمان الذي كان عضوا في مجلس الشيوخ السابق.
٩-عبدالغني غيللي محمد،وزير الدولة للثروة السمكية في بونت لاند،وعبد القادر محمد يوسف. وقد منع من المنافسة مهدي شيخ نور الذي كان عضوا في مجلس الشيوخ الفدرالي السابق
١٠-سميرة محمود حاجي عوض،ونعيمة أحمد بكر، وحرم من المنافسة هودن محمود عثمان التي كانت عضوا في مجلس الشيوخ الفدرالي السابق
١١-سريدو محمد حسن،فرتون يوسف جامع.وحرم من المنافسة بوتان بري وهو من قبيلة غمبيل في بونت لاند

تجدر الاشارة الي اسقاط  ٩ سياسيين من قائمة المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ الفدرالي السابق،وسمح اثنين فقط من أعضاء مجلس الشيوخ السابق في خوض معركة الانتخابات التي لم تكون سهلة.
ومن الشخصيات ذات الوزن الثقيل السياسي المحرومة من المنافسة،عبدالرشيد علي شرماركي رئيس الوزراء الصومالي الأسبق،والمرشح الرئاسي المحتمل في الإنتخابات الرئاسية الصومالية.

كما وجهت بونت لاند ضربات استباقية الي شخصيات سياسية محسوبة في فريق محمد عبدالله محمد فرماجو وهما.عبدالله بطان ورسمة،وزير الدولة للثروة السمكية في الحكومة الفدرالية الصومالية،وعبدالله بلي نور،وزير الدولة في وزارة الاتصالات، وسعيد عبدي مستشار الرئيس الصومالي في الأمن القومي.

بيد ان اللافت للنظر  اعطاء المرأة حصتها ٣٠% من انتخابات مجلس الشيوخ الفدرالي الحالي، وهذه يحسب لسعيد عبدالله دني الذي يتوقع خوضه في سباق المنافسة في الانتخابات الرئاسية الصومالية.

تجدر الاشارة الي ان الوجوه الجديدة القادمة من بونت لاند تعزز رياح التغيير التي تهب علي القصر الرئاسي منذ الشهور الستة الماضية.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *